حادثة يومية غير فردية

عطفاً على الخبر الذي ضجت مواقع التواصل الإجتماعي في اليومين الماضيين به حول قضية موظفي مطار بيروت والعبارات العنصرية التي امطروا بها مسافرين من الجالية الفلبينية (والبعض ذكر الجنسية النيبالية أيضاً) طالبين منهم الصمت وعدم التكلم أثناء انتظارهم على بوابة الطائرة مع باقي المسافرين، يهم أسرة وكالة الأنباء الرسمية توضيح التالي:

أولاً، “تفاجأنا” أن أكثرية المواطنين “تفاجأوا” بعنصرية الموظفين في المطار واصابهم الإشمئزاز! فإما كانوا هؤلاء مقيمين على كوكب المريخ، أو كانوا غارقين في غيبوبة. وإذا كانوا غارقين في غيبوبة واستيقظوا، فسنرسل لهم باقة ورود إلى المستشفى مع بطاقة عليها “عزيزي فلان، مبروك الفيقة من الغيبوبة وحظك للصراحة خرى لأنك استيقظت تزامناً مع هذه الحادثة البشعة الفريدة من نوعها والتي لم تحصل من قبل في تاريخنا المعاصر. مع احترامنا ومحبتنا، (الإمضاء) أسرة وكالة الأنباء الرسمية”. ولكن لم يسجل أي مستشفى إستيقاظ أحد من غيبوبة مزمنة في الساعات ال-٤٨ الماضية، فرجاءً “إرخيلنا” اياها إنت وعنصر المفاجأة تبعك وخلص تتفاجأ كل ما طلعت خبرية مثل هيدي دخيل اجريك، اوكي؟

اوكي.

ثانياً، إن إنفصام الشخصية الضارب أطنابو في البلد وصل إلى ذروته. فمثلاً، تستيقظ في الصباح لتجد أن الأصدقاء “صادروا” الحائط الخاص بك على فايسبوك وأمطروه بالمقالات المستنكرة للموضوع وبتعليقات توحي أنك محاط/محاطة بعدد هائل من المدافعين عن حقوق الإنسان والكارزين بقبول الآخر والمبشرين بالتسامح، فتعتقد أن الفاتيكان سيرسل بعد الظهر مئتي أسقف لتطويبهم جميعاً. ولكن ما تلبث أن تتذكر/تتذكرين أن اغلبهم في خضم تعبيرهم عن آراءهم السياسية، يهينون ويحقرون ويكفرون ويشيطنون نصف الشعب، أي النصف الذي لا يوافقهم الرأي. فتغرق/تغرقين في التفكير العميق محاولاً تحليل الوضع وفهم هذه الظاهرة، لتنتهي إلى ما يشبه الشلل الدماغي الدائم لأنه لا تفسير لتصرفات هذه المخلوقات سوى أن الحشيشة التي تدخنها “مضروبة” ومش “باب أول” وبدأت تحول نخاع العباد إلى سبانخ.

ثالثاً واخيراً وبإختصار، إن حديث البعض أن هذه التصرفات العنصرية لا تعبر عن ثقافتنا وهي غريبة عن عاداتنا وتضرب الأعراف عرض الحائط وليست من شيمنا، ألخ ألخ ألخ… يعتبر في خانة أكل الخرى، وما أكثر أكيلة الخرى في بلد شعبه يحب بطنه.

Website Comments

  1. M.Ali

    ta3a ya hummus shoof el ta3assob 7atta 3and el paramedics wil dr’s!!!! byi2rafo yid2aro 7ayalla 7ada bashrito gham2a!!!!
    annu minimum el flight attendant tkun heik!!!

Facebook Comments