نحن شي رائع!

تلقى مكتب التحرير في وكالة الأنباء الرسمية بريداً إلكترونياً كان قد تلقاه عشرات المرات خلال السنوات القليلة الماضية (مجهول المصدر الأساسي)، يعدد “وقائع” تاريخية حول جمهوريتنا العزيزة بهدف دغدغة العنفوان والمشاعر الوطنية.

وفي كل مرة نستلم هذا البريد، يصاب الجميع في مكتب التحرير بغثيان مبرح ما يستدعي لنقل الجميع إلى غرف الطوارئ، وضخهم بأبر مضادة للعيان وحبوب الزاناكس. فقررنا أن نرد على هذه “الوقائع” المزعومة بوقائع حقيقية نضع فيها النقاط على الحروف مرة واحدة وإلى الأبد. وعلى أمل أن نوقف هذا الهذيان الجماعي الذي إن دل على شيء، فهو يدل على إفلاس فكري يعتمد على محدودية العقول التي تصدق هذه الأساطير البالية لتبني الأوطان الوهمية.

اليكم البريد الأصلي وردنا عليه:

١. لدينا ١٨ طائفة.
تشرفنا. وقد عزز أبناء الوطن هذه الثروة بشكلٍ معبر بين سنة ١٩٧٥ و ١٩٩٠. وما فائدة هذه الطوائف ال- ١٨ يا خالو، إذا كان لا يطيق بعضها بعضاً؟ وبماذا تدعو هذه الواقعة للفخر بالتحديد؟

٢. ونمتلك ٤٠ صحيفة يومية.
نعم، ٤٠ صحيفة يمتلك نصفها البلاد “الصديقة” والنصف الآخر يمتلكها المليارديرية. وشغلها الشاغل أن تلمع صور مالكيها صبحاً ظهراً ومساءً وتؤبلس من لا يشد على مشدهم، بإستثناء أقلية قليلة.

٣. لدينا ٤٢ جامعة.
ما نفع ال-٤٢ جامعة إذا ما كانت الأجيال الصاعدة ما زالت تزحف خلف زعماء الطوائف وعلى إستعداد دائم لإشعال حرب أهلية طاحنة في أية دقيقة؟ غبي من كتب المثل الشعبي الشهير “العلم بجوهر”!

٤. لدينا أكثر من ١٠٠ بنك. (دون ذكر الفروع والوكالات)
…وأكثر من نصف الشعب تحت خط الفقر.

٥. ٧٠ ٪ من الطلاب في المدارس الخاصة.
طبعاً ٧٠ ٪ من الطلاب في المدارس الخاصة، أولاً لأن أغلب المدارس الخاصة لديها توجهات طائفية محددة والشعب لا يحب الإختلاط (يعني بحبك بس خليك بعيد). وثانياً لأن المدارس الرسمية تشبه كل شيء إلا المدارس؛ هي فعلاً مناطق منكوبة. هذه واقعة تدعو للخجل.

٦. أشجار الأرز زرعها الله بنفسه.
لن نعلق على هذه النقطة حتى لا نتسبب بمجزرة.

٧. هناك طبيب واحد عن كل ١٠ أشخاص (يوجد طبيب واحد لكل ١٠٠ نسمة في أوروبا وأمريكا).
برافو! طبعاً هناك طبيب واحد عن كل عشر أشخاص والدافع لدراسة الطب هنا بسيط: طبيب = مصاري. إنه “الثالوث الأقدس” لكل عائلة طامحة أن تنضم إلى الطبقة البورجوازية: أن يكون أحد ابنائها طبيب، أو محامي أو مهندز…

٨. دمرت بيروت وأعيد بنائها أكثر من ٩ مرات.
ومثل ما مكفيين، ستدمر بيروت شي ٩٠ مرة إضافية.

٩. هناك ٥٫٥ مليون مواطن في البلد.
٥.٥ مليون مشروع رئيس، و٥.٥ مليون مشروع نائب، و٥.٥ مليون مشروع وزير، و-٥.٥ مليون مشروع فنان، و-٥.٥ مليون مشروع مغترب.

١٢. هناك حوالي ١٥ مليون مغترب!
والنعم! ما هو الهدف من هذه النقطة؟ لا أحد يهاجر إلا إذا كان قد “هشل” من الوضع المأساوي الذي يعيشه. أين المفخرة هنا؟ حدا يفهمنا لأن مش عم نفهم.

حقائق أخرى مثيرة للإهتمام:
١. احتل هذا البلد أكثر من ١٧ بلداً: المصريين والحثيين والآشوريين والبابليين والفرس، الاسكندر الاكبر والجيوش الامبراطورية الرومانية والبيزنطية، وشبه الجزيرة العربية، الإمبراطورية العثمانية وبريطانيا العظمى وفرنسا واسرائيل وسوريا).
هذا يعني أنه منذ فجر التاريخ، كنا شعباً يحب “التدعوس”.

٢. جبيل هي اقدم مدينة في العالم ما زالت مأهولة بصورة مستمرة منذ بنائها.
نعم، وحولناها إلى “نايت كلاب” كبير.

٣. اننا البلد الوحيد في آسيا الذي لا يملك الصحراء.
ربما ليس على الورق والخرائط، ولكننا على الطريق الأكيد للتصحر. كل من لا يزال يعتقد العكس، فليقم برحلة “بيك نيك” إلى المناطق التي أكلتها الحرائق في السنوات القليلة الماضية، ويرجع يخبرنا عن أخبار مشاريع إعادة زرعها.

٤. لدينا ١٥ نهراً (جميعهم من التضاريس الجبلية الخاصة بنا).
عظيم. و٩٩ ٪ منها يذهب هدراً في البحر.

٥. بلدنا هو الوحيد الذي لا يتبع نظاماً ديكتاتورياً في العالم العربي (نعم، لدينا رئيس!)
ها ها ها! كما يقول المثل المصري الشهير “ضحكتني وأنا عيان”!. لدينا ١٨ ديكتاتورية طائفية ونتبع نظام “الديمقراطية التناسلية”. ببساطة، عليكم أن تراجعوا أسماء الزعماء/العائلات التي تحكمت بالبلاد في السنوات ال-٥٠ الماضية ليتبين لكم كم هذا الإدعاء متخلف بالشكل والمضمون.

٦. جعل يسوع المسيح له أول معجزة له في قانا (تحويل الماء الى خمر في العرس).
أول وآخر معجزة.
أما المعجزة اليومية المعروفة “بجمهورية الحمص” فهذه من صنعنا، والحمد لله.

Website Comments

  1. Ali

    OMG!!!! Sarlee zameen mish midda7ak hal 2add!! keep them coming ya hummus. ma 2ilna ghayrak. fil sarra2 wal darra2!

  2. Finalway

    لوووول يقطع شرك والله زمان الواحد ماضحك هيك
    بس بحب اطمنك ..
    كل البلدان العربية وضعها خ****
    مش لبنان بس …
    يعني فش نظام عربي الا بيشبة اخوة … يمكن فيه اوسخ لكن المحصلة واحدة,,,

  3. بشارة

    الديمقراطية التناسلية ضرورية للعش المشترك، ومنها ينبثق الميثاق الوطني القائم على التوافقية التضاجعية بين الطوائف ال 10452.

    الله، الزعيم، والحمص وبس … وك* أخت الدين. ما أساساً الزعيم هو الممثل الرسمي والشرعي للدين بغض النظر عن إيمانه أو الحاده. والحمص وطن نهائي لكل المجنسين. أما بالنسبة لله فألله يساعده

  4. Hoda

    انا كمان حابة افهم شو قصة ال 15 مليون مشحر بافاصي الارض ؟ انو وين المفخرة فيها ؟كوني وحدة منن يعني ومش حاسة الا بالنكبة بلا مواخزة !!

  5. Sareen

    Excellent post! Not to mention the reason why we read all 40 newspapers is because the truth is never clear in one. You have to read all 40 in order to decipher the news as something in between.

  6. Hummus

    Thank you all for your comments. You made my day!
    If you like this post, share it with your friends.
    🙂

  7. JOE

    hehehehehe
    سكين آخر في الفكر الشوفيني اللبناني المريض

  8. fadiz

    مين هوي هالذكي يللي عم يفتخر هالقد بلبنان .أكيد هيدا مش عايش بلبنان وعم يحضر الدعايات الكاذبة يللي بحطوها عنو.
    الله يهدي

  9. Pamz

    Well said. You spoke my mind Hummus. I suggest you start a tv show barke hal kam kharouf bhal balad byou3o. Keep up the good work!

  10. ihsane

    homos considering the point : إحتل هذا البلد 17 بلداً : المصريين والاشوريين إلخ …
    you forgot to mention, that at each and every time:
    رحب الفينيقيون (و لاحقاً احفادهم الفينئين) بهم وأقاموا معهم علاقة تجارية ممتازة ، وكما يقول المثل الفينيقي الشهير : العمالة وجهة والشاطر بشطارتو…

  11. ihsane

    sorry i meant :
    المثل الفينيقي الشهير : العملة وجهة نظر وإلشاطر بشطارتو …

  12. Nehmat Morcos

    المدام أو المونسيور يلي كتبو هل شي عايشين ع أساس إنو “القناعة كنزٌ لا يفنى” مثلاً؟؟ أو نايمين ع شي مليونين من العمله الخضرة ومش حاسين باللي نايم عل حديد؟؟؟؟؟

Facebook Comments